3 ساعات للمواد الأساسية وساعة واحدة للثانوية في بكالوريا 2017

3 ساعات للمواد الأساسية وساعة واحدة للثانوية في بكالوريا 2017

قلّصت وزارة التربية الوطنية، المدة المستغرقة في امتحان المواد الأساسية والمواد الفرعية في كل الشعب، بالنسبة لامتحان شهادة بكالوريا 2017، حيث أقصى مدة يجتازها الممتحن تصل إلى 3 ساعات فقط، مع الاحتفاظ بنصف الساعة المخصصة لاختيار أحد الموضوعين.

جاء في بيان لوزارة التربية الوطنية، أن الوزارة اتخذت جملة من الترتيبات في هذه الدورة، حيث يحتوي كل اختبار على موضوعين مع الإبقاء على مدة نصف ساعة في كل اختبار لتمكين المترشحين من اختيار أحد الموضوعين والتخفيف في محتوى كل اختبار ليتناسب ويتماشى مع المواقيت المحددة لكل المواد.

ثلاث مواد في أول يوم من البكالوريا

وحسب جدول سير الاختبارات، سيجتاز المترشحون في الشعب العلمية (شعبة العلوم التجريبية والرياضيات وتقني رياضيات) وكذا شعبة تسيير واقتصاد في اليوم الأول، مواد اللغة العربية وآدابها واللغة الإنجليزية والعلوم الإسلامية، في حين يجتاز المترشحون مادة العلوم الإسلامية في الفترة المسائية.

أما في اليوم الثاني، فيمتحن المترشحون في الشعب العلمية والتسيير واقتصاد في مادة الرياضيات والتاريخ والجغرافيا.أما في اليوم الثالث، فيجتاز المترشحون في شعبة العلوم التجريبية والرياضيات مادة علوم الطبيعة والحياة والفلسفة وفي رابع يوم يجتازون مادة العلوم الفيزيائية واللغة الفرنسية واللغة الأمازيغية.

3 ساعات لمادة العلوم الطبيعية وساعتين فقط للرياضيات

وحسب نفس البيان، فقد حددت مدة الامتحان في مادة علوم الطبيعية بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية بـ3 ساعات ونصف، وفي العلوم الفيزيائية والرياضيات والفلسفة والتاريخ والجغرافيا ساعتان ونصف.

ساعة ونصف لامتحان اللغة العربية في الشعب الأدبية

أما في المواد الأدبية، فيجتاز المترشحون في هذه الشعبة اختبارات مادة اللغة العربية وآدابها واللغات الأجنبية والأمازيغية والعلوم الإنسانية في مدة 1 ساعة ونصف.

وبالنسبة لمدة الاختبارات بالنسبة لشعبة الرياضيات، فقد حددت 3 ساعات ونصف بالنسبة لمادة الرياضيات والعلوم الفيزيائية، أما مادة اللغة العربية وآدابها وعلوم الطبيعة والحياة واللغتان الأجنبيتان والعلوم الإسلامية والأمازيغية، ففي كل واحدة منها ساعة ونصف، أما بالنسبة لمادتي الفلسفة والتاريخ والجغرافيا فحددت مدة الاختبار في كل مادة بساعتين ونصف.

وفي شعبة التقني رياضي، التي يكمن الاختلاف بينها وبين شعبة العلوم التجريبية في اختبارات اليوم الثالث، حيث سيجتازون مادة التكنولوجيا والفلسفة خلال هذا اليوم.

أما من حيث مدة الاختبارات في هذه الشعبة، فقد حددت بـ3 ساعات ونصف بالنسبة لمواد التكنولوجيا والرياضيات والعلوم الفيزيائية وتخصيص ساعتين ونصف في كل من مادة الفلسفة والتاريخ والجغرافيا وساعة ونصف بالنسبة للغات الأجنبية واللغة الأمازيغية والعلوم الإسلامية.

أما في شعبة تسيير واقتصاد، فيجتاز المترشحون مادة التسيير المحاسبي والمالي والفلسفة في اليوم الثالث، أما في اليوم الرابع فيجتازون مادة الاقتصاد والمناجمنت والقانون من الساعة الثامنة صباحا إلى منتصف النهار، أما في الفترة المسائية فيجتازون امتحان مادة اللغة الفرنسية والأمازيغية .

ومن حيث مدة الاختبارات، فتم تخصيص 3 ساعات ونصف في مادتي التسيير المحاسبي والمالي والاقتصاد والمناجمنت والقانون، في حين خصصت ساعتان ونصف بالنسبة لمواد الرياضيات والتاريخ والجغرافيا والفلسفة وساعة ونصف في اللغات والعلوم الإسلامية.

أما عن مدة الاختبارات في الشعب الأدبية فتختلف، ففي شعبة الأداب والفلسفة تم تخصيص 3 ساعات ونصف لمواد اللغة العربية وآدابها ومادة الفلسفة والتاريخ والجغرافيا، وساعة ونصف بالنسبة لمواد اللغتين الأجنبيتين والرياضيات والعلوم الإسلامية واللغة الأمازيغية.

أما بالنسبة لشعبة اللغات الأجنبية، فقد تم تخصيص ساعاتين ونصف لستة مواد أساسية، هي اللغة العربية وآدابها واللغات الأجنبية الأولى والثانية والثالثة والفلسفة والتاريخ والجغرافيا، في حين خصصت ساعة ونصف للمواد المتبقية هي الرياضيات والعلوم الإسلامية واللغة الأمازيغية.

المصدر

شاهد أيضاً

موقع معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية

موقع معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية

أطلقت مؤخرا وزارة التعليم العالي و البحث العلمي موقع إلكتروني يمكن من خلاله طلب معادلة …