هكذا ستكون أسئلة مواضيع البكالوريا

هكذا ستكون أسئلة مواضيع البكالوريا

باشرت وزارة التربية عملية تكييف مواضيع البكالوريا وفق الحجم الساعي الجديد٬ في إطار منشور وزاري ودليل جديد خاص ببكالوريا 2017 سيتم توزيعه على المؤسسات التربوية خلال الأيام القليلة المقبلة٬ سيتم بموجبه تعديل 38 مادة الخاصة بمختلف شعب البكالوريا من خلال حذف أسئلة وتمارين من مواد أساسية٬ مع تبسيط المسألة في الرياضيات والفيزياء والمقالات والنصوص في مادتي العربية والفلسفة.

وكشفت مصادر تربوية مطلعة أن الوزيرة بن غبريت حددت أهم الإجراءت التي سترافق تطبيق عملية تقليص عدد أيام الامتحان من خمسة إلى أربعة أيام في إطار لجنة عمل باشرت عملها منذ أيام.

وأوضحت المصادر أن اللجنة باشرت التحضير لمنشور وزاري جديد يخص اختبارات البكالوريا ودليل اختبارات البكالوريا الذي تم بموجبه تكييف مواضيع البكالوريا مع الحجم الساعي الجديد الذي اعتمدته الوزارة.

وأضافت المصادر أن لجنة العمل التي تضم مجموعة من المفتشين ستنهي عملها في غضون أيام٬ حيث إن دليل اختبارات البكالوريا الجديد سيوزع على المؤسسات التربوية قريبا.

وأوضحت مصادرنا أن لجنة العمل قررت حذف بعض الأسئلة وحتى بعض التمارين٬ مراعاة للحجم الساعي لكل مادة٬ مضيفة أن الوزارة بصدد تكييف امتحانات 38 مادة مع الحجم الساعي الجديد٬ وعلى سبيل المثال في مادة الرياضيات تقرر تبسيط المسألة٬ حيث سيتم تقليل عدد الأسئلة التي كانت تتضمنها هذه الأخيرة٬ إلى جانب حذف بعض الأسئلة من التمارين وحتى إمكانية حذف تمرين من التي كانت مبرمجة في السابق.

وفي اللغة العربية والفلسفة٬ فقد أقرت اللجنة تبسيط المقالات والنصوص وحذف سؤال من مادة التربية الإسلامية٬ إلى جانب إدراج نصوص مبسطة وصغيرة في اللغتين الفرنسية والانجليزية.

وكانت وزيرة التربية نورية بن غبريت قد أعلنت مؤخرا أنها اتخذت جملة من الترتيبات في هذه الدورة٬ حيث تم تقليص أيام امتحان البكالوريا من 5 إلى 4 أيام.

كما يحتوي كل اختبار على موضوعين٬ مع الإبقاء على مدة نصف ساعة في كل اختبار لتمكين المترشحين من اختيار أحد الموضوعين٬ والتخفيف من محتوى كل اختبار ليتناسب ويتماشى مع المواقيت المحددة لكل المواد٬ وحسب جدول سير الاختبارات٬ في وقت حددت مدة انطلاق الامتحانات من الثامنة صباحا وتستمر حتى الخامسة مساء٬ وتسبب الإجراء في خروج تلاميذ الأقسام النهائية إلى الشارع للاحتجاج عبر مختلف الولايات على هذه القرارات وتم من خلاله تبسيط مسائل الفيزياء والرياضيات. كما حذفت بعض التمارين والأسئلة٬ إلى جانب تبسيط المقالات في اللغة العربية والفلسفة.

المصدر

شاهد أيضاً

موقع معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية

موقع معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية

أطلقت مؤخرا وزارة التعليم العالي و البحث العلمي موقع إلكتروني يمكن من خلاله طلب معادلة …