سؤال إجباري وسؤالان إختياريان في كل موضوع بكالوريا

سؤال إجباري وسؤالان إختياريان في كل موضوع بكالوريا

أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن تخفيف محتوى الاختبارات من خلال تقليص عدد الأسئلة في كل موضوع بكالوريا، وتكييفها مع الجدول الزمني الجديد الذي تم فيه تقليص مدة الامتحان إلى ثلاث ساعات فقط في المواد الرئيسية.

وحسب التعليمة التي أرسلتها وزارة التربية الوطنية لمديري التربية، ومنها للمؤسسات التربوية، فإن التعديلات التي استحدثتها وزارة التربية، تهدف بالدرجة الأولى إلى توفير الحظوط أكثر لنجاح التلاميذ المترشحين، حيث سيتم الإبقاء على اقتراح موضوعين في كل مادة على المترشحين، والإبقاء على المدة الزمنية الإضافية المقدرة بـ30 دقيقة في كل اختبار قصد تمكين المترشحين من قراءة الموضوعين المقترحين واختبار الموضوع الذي يناسب كل مترشح.

وفيما يتعلق بالترتيبات الجديدة ذات الطابع التنظيمي والموضوعي، فتتمثل في تخفيف محتوى الاختبارات وتكييفها لتكون متناسبة ومتماشية مع المواقيت المحددة لكل اختبار، ومن شأن هذا التخفيف أن يساهم في الحد من القلق والارتباك الذي يعاني منه  المترشحون عند اقتراب موعد هذا الامتحان، وتخفيض عدد الأيام التي يجري فيها الامتحان وتوحيدها في جميع الشعب لمساعدة المترشحين على اجتيازه في ظروف حسنة.

وأكدت الوزارة من خلال التعليمة، أن تكييف محتوى هذه الاختبارات يندرج في صميم الإجراءات التحسينية التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية لتخفيف امتحان شهادة البكالوريا، حيث سيتم التركيز عند إعداد مواضيع الاختبارات على الجوانب التي تسمح لجميع التلاميذ من تناولها والخوض فيه.

هذا، وأكدت مصادر حسنة الاطلاع، أن التلاميذ من خلال الامتحان سيجيبون على سؤال إجباري في كل موضوع من الموضوعين الاختياريين، إضافة إلى الإجابة على سؤال من سؤالين اختياريين، ليكون عدد الأسئلة في الموضوع الواحد التي يجيب عليها التلاميذ سؤالين فقط.

ويأتي هذا، في الوقت الذي قلصت فيه وزارة التربية الوطنية المدة المستغرقة في امتحان المواد الأساسية والمواد الفرعية في كل الشعب بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا، حيث أقصى مدة يجتازها الممتحن تصل إلى 3 ساعات فقط، مع الاحتفاظ بنصف الساعة المخصصة لاختيار أحد الموضوعين.

كما تم تحديد مدة الامتحان في مادة العلوم الطبيعية بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية بـ3 ساعات ونصف، وفي العلوم الفيزيائية والرياضيات والفلسفة والتاريخ والجغرافيا ساعتان ونصف ، أما في المواد الأدبية، فيجتاز المترشحون في هذه الشعبة اختبارات مادة اللغة العربية وآدابها واللغات الأجنبية والأمازيغية والعلوم الإنسانية في مدة ساعة ونصف.

المصدر

شاهد أيضاً

هكذا ستكون أسئلة مواضيع البكالوريا

هكذا ستكون أسئلة مواضيع البكالوريا

باشرت وزارة التربية عملية تكييف مواضيع البكالوريا وفق الحجم الساعي الجديد٬ في إطار منشور وزاري ودليل …