وزارة التربية ترافع لتثبيت رزنامة البكالوريا للسنة الماضية

وزارة التعليم العالي تتبرأ من الشهادات الممنوحة من طرف المؤسسات الخاصة

أرجأت وزارة التربية الفصل في الرزنامة الرسمية للامتحانات المدرسية الرسمية الثلاثة، إلى غاية الفصل في اقتراحين مطروحين على الوزيرة، أولهما الاحتفاظ بتواريخ الموسم السابق، في حين تم اقتراح برمجتها بعد شهر رمضان أي في حدود 20 جوان القادم، وهو مقترح بعيد التجسيد، على اعتبار أن الوصاية فرضت تدريس 36 أسبوعا، وهو الأمر الذي سيعيد طرح مقترح العودة إلى تنظيم بكالوريا “شمال- جنوب”.

وقد تم إقتراح تثبيت رزنامة السنة الماضية، وذلك بالشروع ببرمجة الامتحانات الرسمية الثلاثة، شهادة التعليم الابتدائي، شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا في حدود 22 ماي المقبل، باستثناء إدخال تعديلات طفيفة على التواريخ لتفادي تزامنها وعطلة نهاية الأسبوع، باعتبارها الرزنامة التي تم إعدادها باتفاق مع الشركاء الاجتماعيين، أي تنظيم “السانكيام” في 22 ماي، “البيام” بدءا من 24 ماي لمدة ثلاثة أيام والبكالوريا نهاية شهر ماي.

و المقترح الثاني الذي تمت مناقشته أيضا هو تأجيل برمجة الامتحانات الرسمية إلى ما بعد شهر رمضان أي في حدود 20 جوان 2017، لكن يبقى هذا المقترح ضعيف التجسيد، نظرا إلى أن الوصاية قد فرضت ضرورة تدريس 36 أسبوعا بالنسبة إلى الطورين المتوسط والثانوي، و32 أسبوع دراسة بالنسبة إلى الطور الابتدائي، ما سيؤدي إلى إثارة “الفتنة” في وسط المترشحين بالجنوب والجنوب الكبير الرافضين لاجتياز اختبارات رسمية مفصلية في درجة حرارة عالية. وهو الأمر الذي يستدعي من الوزارة العودة إلى طرح فكرة برمجة بكالوريا “شمال جنوب”، التي كانت مجسدة سنوات التسعينيات بناء على طلب السكان آنذاك، التي لم تنجح فيما بعد، أي تقرر العودة إلى بكالوريا “موحدة” في عهد الوزير الأسبق أبو بكر بن بوزيد.

كما أفرجت الوصاية عن رزنامة الاختبارات الفصلية للأطوار التعليمية الثلاثة بعنوان 2017، بحيث تقرر تنظيم اختبارات الفصل الأول بدءا من تاريخ 4 ديسمبر المقبل، على أن يتم الشروع في برمجة اختبارات الفصل الثاني انطلاقا من تاريخ الـ5 مارس2017، فيما تم تحديد 21 ماي القادم تاريخ إجراء اختبارات الفصل الثالث والأخير. على أن يتم الشروع في برمجة الفروض بدءا من الأحد المقبل.

وفي نفس السياق، فإن عملية التسجيلات للامتحانات الرسمية إلكترونيا قد انطلقت بخصوص امتحان شهادة البكالوريا في الـ9 أكتوبر الجاري لمدة شهر، فيما ستنطلق بخصوص امتحان شهادتي التعليم المتوسط والابتدائي في الـ16 أكتوبر طيلة شهر.

المصدر

شاهد أيضاً

امتحان مهـني في 28 ديسمبر لترقية جميع المعلمين المساعدين

امتحان مهـني في 28 ديسمبر لترقية جميع المعلمين المساعدين

أعلنت وزيرة التربية نورية بن غبريت عن تنفيذ وعودها بخصوص تنفيذ أحكام القرار الوزاري المشترك …