معلومات عن التسجيل ببكالوريا ثانية

هل يمكن التسجيل في تخصصين مختلفين في نفس الوقت ؟

قبل سنوات كان الأمر قانونيا و لا يوجد مانع في ذلك حيث كنا نجد على سبيل المثال أن هناك من يدرس تخصص الطب و في نفس الوقت تخصص لغة فرنسية أو إنجليزية إلى أن تم إصدار قرار بتاريخ 3 نوفمبر 2011 يمنع الدراسة في تخصصين مختلفين في نفس الوقت.

تم الشروع في تطبيق هذا القانون منذ باكالوريا 2012 في العديد من الجامعات حيث تمت إضافة وثيقة ضرورية في التسجيل الجامعي (تعهد شرفي بعدم التسجيل بباكالوريا ثانية) إلا أن الوثيقة المضافة لم يتم تعميمها آنذاك في جميع الجامعات.

في باكالوريا 2013 توسع العمل بالتعهد الشرفي في جامعات أخرى في حين أن بعض الجامعات فقط لم تضف التعهد رغم تطبيقها للقانون.

ما العمل للتسجيل بالباكالوريا الجديدة دون مخالفة القانون ؟

إذا كان التخصص الذي تم توجيهك إليه بالباكالوريا الأولى لا يعجبك و تحصلت على معدل أفضل في الباكالوريا الثانية يمكنك التوجه إلى التخصص الذي تريده، ما عليك إلا سحب الباكالوريا الأولى و التخلي نهائيا عن التخصص الأول (لا تكفي العطلة الأكاديمية)، بعدها يمكنك التسجيل بالباكالوريا الثانية بشكل عادي و الدراسة في التخصص الجديد.

متى يمكن الدراسة في تخصصين ؟

بعد حصولك على شهادة جامعية لا يمكنك دراسة تخصص آخر إلا بعد مرور 5 سنوات، بعد 5 سنوات لديك الإمكانية إما للتسجيل بباكالوريا جديدة و إما بالتسجيل بالباكالوريا القديمة وفق معدلات القبول للسنة التي أخذت فيها شهادة الباكالوريا.

كيف يمكن للجامعة إكتشاف أمر دراسة تخصصين و ما العقوبات المحتملة ؟

الحقيقة أنه يوجد البعض من الطلاب تمكنوا من التسجيل في تخصصين مختلفين حتى بعد باكالوريا 2012 سواء يجهل منهم للقانون أو بسبب إهمال الجامعات التحقق من تسجيلات الطلبة.

إكتشاف الأمر عندما يكون التخصصين في نفس الجامعة سهل لأنه يتم بشكل أوتوماتيكي بينما في جامعتين مختلفتين فهناك صعوبة للتحقق من ذلك قبل حصول الطالب على الشهادة في أحد التخصصين لكن عدم إكتشاف ذلك غير مضمون.

في حالة إكتشاف الأمر قبل بداية الدراسة فإن العقوبة القانونية هي إلغاء التسجيل في التخصص الثاني بينما إذا تأخر اكتشاف الأمر فإن العقوبة قد تختلف من جامعة لأخرى و في الأغلب هي إما تخيير الطالب بين التخصصين أو إلغاء تسجيله في كليهما كعقوبة خاصة إذا كان قد قدم التعهد الشرفي عند تسجيله.

هناك إشاعات عن منع الناجحين في الباكالوريا التسجيل كأحرار، ما مدى صحتها ؟

لا صحة في ذلك، يمكن دوما التسجيل في شهادة الباكالوريا للأحرار الممنوع فقط هو دراسة تخصصين في نفس الوقت.

شاهد أيضاً

نصائح وتوجيهات

كيف تختار تخصصك الجامعي

يمر الطالب في مشواره الدراسي بعدة محطات لاختيار توجهه المهني بعد التخرج ، أهم هذه …