فتح التحويلات بالجامعات عوض الإجراء الإلكتروني تجنبا للرسوب

فتح التحويلات بالجامعات عوض الإجراء الإلكتروني تجنبا للرسوب

دعا الاتحاد العام الطلابي الحر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى ضرورة التدخل من أجل فتح التحويلات على مستوى الجامعات عوض الإجراء الإلكتروني الذي أثبت إجحافه في حق الكثير من الطلبة، خاصة أن انعكاساته أظهرت زيادة نسب الرسوب، وشدد الاتحاد على ضرورة فتح باب الحوار مع كل شركاء الأسرة الجامعية والفاعلين في القطاع بعقد لقاءات مع رؤساء الجامعات رفقة ممثلي الطلاب بغية التكفل بكل مشاكلهم المطروحة.

وطرح الاتحاد من خلال توصيات الندوة الوطنية التي خرج بها رؤساء الأقاليم لمختلف الجامعات المنعقدة الإثنين، بمشاركة 50 رئيس فرع و8 رؤساء أقاليم ممثلين لمختلف جامعات الوطن، العديد من الانشغالات التي لا تزال تؤرق الطلبة وممثليهم، أبرزها دعوة رؤساء الجامعات إلى تطبيق توصيات الندوة الوطنية التقييمية لنظام “أل م دي” التي لا تزال حبيسة الأدراج. مشاكل الخدمات الاجتماعية هي الأخرى كانت من ضمن ما تطرق إليه الاتحاد الذي طالب بإصلاح هذا القطاع وفتح ندوات على مستوى الجامعات، رافضا في هذا الأساس أي أمر يمس بمصلحة الطالب أو حتى التفكير في اللجوء إلى الخوصصة التي وصفها الاتحاد بـ”الملتوية” التي تحوم حول القطاع، فالطالب يفترض أن يكون مدعما بصفة مباشرة دون المساس بمجانية التعليم.

مسابقات الدكتوراه هي الأخرى كانت في صلب اللقاء حيث أجمع المشاركون على ضرورة تدارك وإعادة النظر في بعض القوانين الأخيرة المنظمة للمسابقة وعدم توحيد المناهج الدراسية في مسار الماستر والثغرات القانونية للقبول فيه إلى جانب قضية نقص التأطير البيداغوجي وما قابله من اكتظاظ في القاعات.. مشكل غياب الترميمات التي تشتكي منها العديد من الإقامات الجامعية وعدم جاهزية البعض منها لاستقبال الطلبة كتلك الموجودة بشرق العاصمة وغربها كسيدي عبد الله بالإضافة إلى الاكتظاظ المسجل ببعض الإقامات التي وصل عدد الطلبة بها إلى 5 طالبات في الغرفة الواحدة.

المصدر

شاهد أيضاً

وزارة التربية تُشدّد إجراءات إعفاء التلاميذ من حصة التربية البدنية

وزارة التربية تُشدّد إجراءات إعفاء التلاميذ من حصة التربية البدنية

تناقصت وبشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، أعداد التلاميذ المعفييّن من دون أسباب مرضية من حصّة …