بن غبريت تنفي إلغاء امتحان السانكيام

بن غبريت تنفي إلغاء امتحان السانكيام

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت٬ أن امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي للموسم الدراسي 2016 ـ 2017 سيتم بالإجراءات نفسها التي تم اعتمادها الموسم الدراسي الفارط٬ حيث سيجتاز التلاميذ السانكيام في مؤسساتهم.

وأوضحت المسؤولة الأولى عن القطاع أنه لن يتم إلغاء امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية السانكيام٬ وهو المقترح الذي تم رفعه من طرف الأسرة التربوية لكن لم تتم المصادقة عليه٬ موضحة أن التغيير الوحيد الذي سيعتمد هذا الموسم هو نفسه الذي تم تطبيقه الموسم الفارط 2015 ـ 2016 حيث إن المترشح يجتاز الامتحان في قسمه ومؤسسته دون تحويله إلى مركز امتحان آخر٬ وذلك لتفادي إرباكه٬ شريطة استقدام أساتذة من مؤسسات تربوية أخرى للقيام بمهمة الحراسة٬ في الوقت الذي أكدت أن هذا الإجراء من شأنه تقليص مصاريف نقل وحماية التلاميذ.

وذكرت الوزيرة أن اجتياز التلاميذ الامتحان في أقسامهم من شأنه الحفاظ على نفسيتهم٬ خاصة أنه أول امتحان رسمي يجتازونه في مسيرتهم الدراسية٬ ونقل المترشح إلى غير مؤسسته من شأنه وضع التلميذ في جو غير الذي اعتاد عليه خلال 5 سنوات من الدراسة الأساسية٬ مما قد يؤثر سلبا على نتائجه.

وفتح الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات باب التسجيل في السانكيام ابتداء من 16 أكتوبر الجاري٬ على أن تستمر العملية إلى غاية 16 نوفمبر٬ على أن تتم عملية اسخراج الاستدعاءات بداية من 20 ماي المقبل.

وسيفتح الموقع من جديد لتلاميذ السنكيام في الفترة الممتدة من من 15 جانفي إلى غاية 15 فيفري 2017 وذلك لتأكيد التسجيل والتأكد ثانية من صحة المعلومات المسجلة وفي حالة وجود خطأ في هذه المعلومات على المترشح المعني إبلاغ مؤسسة تمدرسه ويكون التسجيل التسجيل تقدر بـ100 دج. علما أنه يمكن لمديرية التربية أن تنظم حملات تسجيل عن طريق بعض لامتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي عبر الموقع cinq.onec.dz ويؤكد الديوان أن حقوق المؤسسات التابعة لها بنفس الطريقة لسحب الاستدعاءات.

المصدر

شاهد أيضاً

موقع معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية

موقع معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية

أطلقت مؤخرا وزارة التعليم العالي و البحث العلمي موقع إلكتروني يمكن من خلاله طلب معادلة …