انطلاق عملية التسجيل للامتحانات الرسمية الثلاثة

انطلاق عملية التسجيل للامتحانات الرسمية الثلاثة

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل في امتحانات شهادة البكالوريا والتعليم المتوسط وامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي حيث تم تحديدها ابتداء من 9 أكتوبر إلى غاية 09 نوفمبر 2016 بالنسبة لممتحني الباك ومن 16 أكتوبر إلى 16 نوفمبر لامتحان ”البيام“ و«السنكيام“٬ على أن تنطلق عملية اسخراج الاستدعاءات بداية من 20 ماي المقبل.

جندت الوزيرة بن غبريت مصالحها لمباشرة التسجيل للامتحانات الرسمية حيث وجهت تعليمات إلى مديريات التربية عبر الوطن تأمرهما بإبلاغ التلاميد عن انطلاق عملية التسجيل في امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 2017 ابتداء من 16 أكتوبر إلى غاية 16 نوفمبر ٬2016 وتتم عملية التسجيل بالنسبة للمترشحين عن طريق الموقع bem.onec.dz وأشارت الوزارة إلى أن ”ملف التسجيل“ فيما يخص الامتحانات الثلاثة و«يتكون من استمارة التسجيل الإلكترونية التي تسحب من الموقع المذكور سلفا ويصادق عليها حتما طبيب محلف بالنسبة للمترشحين الأحرار حيث يقرر الطبيب كفاءة المترشح عن عدمهما لاجتياز اختبار التربية البدنية والرياضية٬ وكذا نسخة أصلية للشهادة المدرسية صادرة عن مؤسسة عمومية أو خاصة معتمدة أو شهادة التسجيل في السنة الرابعة من التعليم المتوسط٬ أو شهادة التسجيل في السنة الثالثة من التعليم الثانوي٬ صادرة عن الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد أو شهادة تثبيت مستوى السنة الرابعة أو السنة الثالثة ثانوي أو معادلات معترف به بالنسبة للأحرار ولا تقبل النسخ المصورة.

وأوضحت الوزارة أن ”المعنيين عليهم إرفاق الملف بشهادة إصدار الحوالة٬ وحوالة الدفع التي تقدم من مؤسسة التمدرس أو مديريات التربية وشهادة الإقامة خاصة بالمترشحين الأحرار أو التابعين للديوان الوطني للتعليم والتاكوين عن بعد وظرف بريدي يحمل العنوان الشخصي للمترشح. وفيما يتعلق بحقوق التسجيل لكافة المترشحين في ”البيام“٬ تؤكد وزارة التربية دفع الحقوق المقدرة بـ1000دج للمترشحين المتمدرسين و2000 دج للمترشحين الأحرار عن طريق الحوالة البريدية. وقبل إيداع الملف على المترشح أن يتأكد جيدا من المعلومات المسجلة على الاستمار خاصة الاسم واللقب وتاريخ ومكان الميلاد ثم يودع ملفه الورقي بإحدى المؤسسات التالية: مؤسسة التمدرس للمتمدرسين٬ أو مديرية التربية للأحرار أو المركز الجهوي للتعليم عن بعد للمترشحين التابعين له وذلك في مدة لا تتعدى أسبوعا من تاريخ التسجيل الإلكتروني وإلا فإنه يلغى تسجيله ويعتبر غير مسجل.

تأكيد التسجيلات بداية من 15جانفي وباك الرياضة في 16مارس فتح الموقع من جديد لتلاميذ ”البيام“ و«السنكيام“ في الفترة الممتدة من 15جانفي إلى 15 فيفري 2017 وذلك لتأكيد التسجيل والتأكيد ثانية من صحة المعلومات المسجلة. وفي حالة وجود خطأ في هذه المعلومات على المترشح المعني إبلاغ مؤسسة تمدرسه٬ وبالنسبة للمترشح الحر المعني بالتصحيح يبلغ مديرة التربية التي تقوم بإرسال التصحيحات اللازمة الى فرع الديوان الذي تتبعه. وتجري اختبارات التربية البدنية والرياضية بالولاية التي يقيم بها المترشح الحر ابتداء من 16مارس 2017 الى 01 أفريل 2017 .وتسحب الاستدعاءات الخاصة بالمتحانات من الموقع في 20 ماي 2017. وبالنسبة لامتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي فإن التسجيل يكون عبر الموقع cinq.onec.dz .

ويؤكد الديوان أن حقوق التسجيل تقدر بـ100دج ويمكن لمديرية التربية  أن تنظم حملات تسجيل عن طريق بعض المؤسسات التابعة لها بنفس طريقة سحب الاستدعاءات

المصدر

 

شاهد أيضاً

وزارة التربية تُشدّد إجراءات إعفاء التلاميذ من حصة التربية البدنية

وزارة التربية تُشدّد إجراءات إعفاء التلاميذ من حصة التربية البدنية

تناقصت وبشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، أعداد التلاميذ المعفييّن من دون أسباب مرضية من حصّة …