إعتمد على الإرادة في تحضيرك للبكالوريا

أنت الذي تشك في قدراتك و أنتي التي تشكين في قدراتك أنك قد خطوتي خطوة نحو الفشل و قد خطوت خطوة نحو الفشل

فقم بإسترجاع ثقتك بنفسك فتقطع نصف المسافة نحو تحصيل البكالوريا

النصائح الـ 10 التي ستساعدكم في تحصيل شهادة البكالوريا بإذن الله

1-إعلم جيداً أن النية الخالصة في الدراسة والتحصيل أمر مطلوب عملاً بقول الله تعالى : ( واتقوا الله ويعلمكم الله).

2- تعمد الدراسه ، فإن إرادة الطالب لها تأثير كبير لأنها تؤدي الى تركيزالإنتباء ، وهناك فرق بين من يقرأ لمجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ليستوعب موضوعاً عاماً.

3- ابدأ إن لم تكن بدأت في الدراسة منذ اليوم .. وأعلم أن اليوم أفضل منالغد .. فاليوم أنت في صحه جيدة .. ولا تعلم ماذا يخبئ لك الغد.

4- احصر المواد الدراسية المقررة ، واحصر الوقت المتبقي من اليوم حتى بدءالامتحان ، واحصر عدد الساعات التي يمكن ان تدرس فيها ، وضع لنفسك خطةمتوازنة تستغل فيها الساعات دون إجهاد ، وأعرف جيداً أن العمل الذي يؤديبناء على التخطيط أفضل من العمل العشوائي.

5- حدد لنفسك مكاناً معيناً للدراسة ، تتوافر فيه الإضاءة الجيدة ،والتهوية المتجددة ، مزوداً بمقعد وطاولة ، بعيداً عن وسائل الترفيهكالتلفزيون والفيديو والتلفون…. وبعيداً عن الضوضاء .. لأن كل هذهالوسائل تساعد على تشتيت الإنتباه.

6- اعلم أن الوقت الأفضل للدراسة هي بعد صلاة الفجر ولمدة ساعتين ، أستغلهذه الفترة بدراسه المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة من غيرها ولاحظ أنتأخذ قسطاً من الراحه في الظهيرة لمدة ساعه فقط ثم ابدأ في التحصيل بعدصلاة العصر وأستمر حسب الخطة الزمنية التي وضعتها ، مع مراعاة عدم الغلوفي السهر لأنه إجهاد للجسم والذهن .

7- الجسد له طاقة والذهن له طاقة ، والسهر الطويل مع شرب الشاي والقهوة كمنبهات ، طريقة خاطئة لاتتبعها لأنها تنهك قواك.

8- إذا شعرت بالتعب أو الملل قد تسرب الى نفسك أثناء المذاكرة فيجب ان تكفعن الدراسه ، وتشبع التعب بالراحه حتى تستعيد نشاطك الجسماني والذهني.

9- راع أن تتناول ، وجباتك الغذائية بإنتظام ، وأن تكون الوجبة متزنةللحصول على السعرات الحرارية الكافية للجسم ، لأن سوء التغذية يؤدي الىفقد الجسم للحيوية والنشاط.

10- وبالنسبة للمدرسة ، راع جيداً متابعة الدراسة في المدرسة حتى آخر يومفي الدوام ، وخاصة أن المراجعة التي يقوم بها الإستاذ المادة هامة حيثتبرز فيها الموضوعات ذات الأهمية والتي ربما كانت غامضة عليك أو التي لمتشبع دراسة . كما أن المراجعة تفيدك في ربط الموضوعات والمقارنة بينها وفيكيفية طرح الأسئلة ووضع الإجابة النموذجية لها………..الخ .

شاهد أيضاً

نصائح وتوجيهات

كيف تختار تخصصك الجامعي

يمر الطالب في مشواره الدراسي بعدة محطات لاختيار توجهه المهني بعد التخرج ، أهم هذه …