هذا جديد الجامعة الجزائرية بداية من سبتمبر

هذا جديد الجامعة الجزائرية بداية من سبتمبر

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن جميع الوسائل و الإمكانيات قد تم تسخيرها من اجل إنجاح مسار عملية تسجيل الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا بالجامعة.

وأعلن الوزير خلال ندوة صحفية بمقر دائرته الوزارية بمناسبة انطلاق عملية التسجيلات الأولية للناجحين الجدد في شهادة البكالوريا أن دائرته الوزارية قد وضعت ابتداء من السنة الجامعية الجديدة برنامجا معلوماتيا جديدا تحت اسم “بروغرس” من اجل تسيير و متابعة مسار كل طالب و كذا الأساتذة. كما أشار إلى أن “هذا البرنامج المستعمل في أوروبا يسمح بمتابعة دائمة و مفصلة لمسار الطالب منذ حصوله على البكالوريا إلى غاية انتهاء مساره مهما كان طويلا أي حتى وان واصل الطالب دراسته إلى غاية الدكتوراه”. كما يستعمل هذا البرنامج في تسيير الجامعة بمختلف معاهدها و مدارسها ومصالحها و ذلك بهدف إرساء تسيير “أكثر شفافية و صرامة”. و أكد السيد حجار في ذات السياق أن الخدمات الجامعية سيتم مراجعتها مذكرا بان هذا الجانب سيتم التطرق إليه بمناسبة الندوة الوطنية المزمع تنظيمها خلال شهر سبتمبر المقبل. و أوضح الوزير أن الدولة الجزائرية تخصص مساعدات و دعما كبيرا للجامعة إلا أن الطلبة و الوزارة و المستخدمين غير راضين بالخدمات الجامعية مما “يتطلب مراجعة تسيير الخدمات الجامعية و تحسينها”.

ماستر عن بعد ابتداء من شهر سبتمبر المقبل

من جانب آخر أكد السيد حجار انه سيتم ابتداء من شهر سبتمبر المقبل إطلاق شهادة ماستر عن بعد بالنسبة للحاصلين على شهادة البكالوريا و الليسانس موضحا أن هذا الاختيار يلائم الطلبة غير القادرين على التنقل لأسباب متعددة. في هذا السياق أشار الوزير إلى أن الأساتذة في الجامعة مطالبين بتقديم دروسهم الكترونيا مضيفا كل الجامعات مطالبة بتوفير تجهيزات تكنولوجية جديدة. كما أكد أن وضع نظام وطني للوثائق الالكترونية يعد نظاما من شانه تشجيع الطلبة على الحصول على المراجع عن بعد. و يتوفر النظام الوطني للتوثيق الالكتروني على عديد بنوك المعلومات توضع تحت تصرف الطلبة حيث سيتمكنون من الاطلاع على 6000 كتاب ومجلة و 5000 مكتبة الكترونية.

المصدر

شاهد أيضاً

وزارة التربية تُشدّد إجراءات إعفاء التلاميذ من حصة التربية البدنية

وزارة التربية تُشدّد إجراءات إعفاء التلاميذ من حصة التربية البدنية

تناقصت وبشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، أعداد التلاميذ المعفييّن من دون أسباب مرضية من حصّة …