الطب والإعلام الآلي يبكيان الطلبة الجدد

الطب والإعلام الآلي يبكيان الطلبة الجدد

وجد آلاف الطلبة أنفسهم في حيرة من أمرهم في اختيار الرغبات التي تتناسب مع المعدل المحصل عليه في شهادة الباكالوريا خلال التسجيلات الأولية إذ حرم الأغلبية منهم من الرغبات التي تمنوا الحصول عليها على غرار الطب والصيدلة والإعلام الآلي والتعليم خاصة أن بعض الطلبة لم يتحصلوا على المعدل المناسب وعلى الدليل المرفق الذي يوضح لهم المعدل المخصص للشعب التي يستطيعون التوجه إليها خاصة بعد قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منح الطلبة 6 رغبات فقط لاختيار تخصصهم في الجامعة. هيستيريا، قلق وبكاء وحيرة هي الحالة التي وجدنا عليها بعض الطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا بعد توجههم في اليوم الأول لاختيار رغباتهم بجامعة الجزائر 1 حيث فتحت هذه الأخيرة أبوابها لتقريب الطالب من التسجيلات الأولية.

تخصص الحقوق والصحافة الأكثر اختيارا من طرف الطلبة الجدد

بعض الطلبة احتاروا في ترتيب الشعب التي تضمنتها بطاقة الرغبات الخاصة بكل طالب ومعدله. وفي هذا الصدد قامت “البلاد“ باستطلاع أولي على الاختيارات التي رغب فيها الطلبة الجدد حيث كانت بنسبة كبيرة الحقوق بالنسبة للمتحصلين على شهادة البكالوريا أداب وفلسفة وأداب ولغات حيث تحصل معظمهم على معدل 10 إلى 14 من 20 وكانت بطاقة الرغبات تحوى شعبة العلوم الاجتماعية والنفسية والإعلام والاتصال والأدب العربي والرياضة والفلسفة وبعض اللغات الأجنبية كالألمانية والإسبانية والفرنسية والإنجليزية. ولكن كانت الاختيارات الأولية بقوة من طرف الطلبة تمحورت حول الإعلام والاتصال والحقوق والترجمة أيضا.

دموع حسرة لطلبة العلوم التجريبية المحرومين من الطب والصيدلة

وجد طلبة آخرون من شعبة العلوم التجربية أنفسهم محرومين من التخصصات التي رغبوا فيها لكون معدلهم لا يسمح بذلك. فالأغالبية الساحقة للطلبة في هذا الاختصاص تحصلوا على 50.13 و50.14 ويفضلون دراسة الطب والصيدلة والطيران، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن حيث حرم عدد كبير منهم اختيار هذه الشعب، فاختار أغلبهم شعبة البيولوجيا في المرتبة الأولى والهندسة الميكانيكية وعلوم المادة والرياضيات، خاصة أن الوزارة هذه السنة لم تمنح الطلبة دليل الاختيار المعهود كالسابق أو المعدل الخاص للالتحاق بدراسة الطب حيث كان في السنة الماضية 50.15 واقتصر الاختيار في الرغبات التي يستخرجها الطالب من موقع الوزارة المرفق بالمعدلات التي تتناسب والمعدل المحصل عليه وكذا يتم توجيه الطالب حسب المقاعد البيداغوجية الموجودة بالجامعة عبر الوطن. وفتحت أمس الجامعة أبوابها لحاملي شهادة البكالوريا الجدد من أجل ملء بطاقة الرغبات عبر موقعي الأنترنت المخصصين لهذا الغرض، إذ يجب على الناجح التسجيل في بطاقة الرغبات وفقا لترتيب تنازلي

6 اختيارات مسموح بها

وبالنسبة لحاملي الشهادة بتقدير ممتاز وجيد جدا فإنه يمكن للحالة الأولى التسجيل في بطاقة الرغبات والتسجيل في اختيارين من بين الفروع المقترحة مع احترام الشروط المتعلقة بشعبة البكالوريا. أما بالنسبة للحالة الثانية فإنه يمكن لهم التسجيل في بطاقة الرغبات التي تحمل أربعة اختيارات. وترسل بطاقة الرغبات حصريا على الخط عبر موقعي الإنترنت المخصصين لهذا الغرض، ويعتبر التسجيل الأولي عبر الخط إجباريا لكافة حاملي الشهادة. وفي حال عدم التسجيل في الآجال المحددة يحرم الناجح من كل إمكانية للتسجيل في الفرع الذي اختاره، كما أن الغياب في المقابلة الشفوية الإجبارية بالنسبة لبعض الفروع يفقد حامل الشهادة إمكانية التسجيل في فرع آخر اختاره.

وأكد المنشور أن المعالجة الوطنية الآلية ستتكفل بمجمل بطاقات الرغبات لحاملي الشهادة الجدد، التي تم ملؤها وإرسالها عبر الخط، وتؤدي إلى تلبية إحدى الرغبات الست المعبر عنها. وفي حال عدم تلبية أي رغبة من الرغبات الست المعبر عنها في بطاقة الرغبات، يمكن لحامل الشهادة تقديم طعن عبر الخط حصريا، وفي هذه الحالة عليه ملء بطاقة رغبات أخرى تتضمن 3 اختيارات وفقا لترتيب تنازلي للفروع، مع الأخذ بعين الاعتبار المعدل المتحصل عليه، حيث تتم معالجة الطعن وفقا للشروط المطلوبة بعنوان السنة 2016/ 2017 وقدرات الاستقباللمؤسسات التعليم العالي.

المصدر

 

شاهد أيضاً

وزارة التربية تُشدّد إجراءات إعفاء التلاميذ من حصة التربية البدنية

وزارة التربية تُشدّد إجراءات إعفاء التلاميذ من حصة التربية البدنية

تناقصت وبشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، أعداد التلاميذ المعفييّن من دون أسباب مرضية من حصّة …