غش.. تأخرات و”مهازل” في مسابقة توظيف الأساتذة

غش.. تأخرات ومهازل في مسابقة توظيف الأساتذة

طغت، أمس، الفوضى على مسابقة توظيف الأستاذة، أدت إلى تدخل الأمن، بسبب “المهازل” و”الفضائح” التي طبعتها، حيث تفنن “أساتذة المستقبل” في “الغش” عن طريق تقنية “الجيل الثالث”، والأخطر من هذا أسئلة مادة اللغة العربية التي تسربت.

في حين تم تسجيل تأخرات بالجملة بسبب بعد مراكز الإجراء عن مقر سكناهم، وانعدام وسائل النقل، فيما جاءت الأسئلة “سطحية” و”تافهة”، وتخلفت الوزيرة بن غبريط عن فتح الأظرفة التي كانت مبرمجة بمتوسطة العقيد عثمان بالجزائر غرب والتي ألغيت في اللحظة الأخيرة   .

 

تأخرات بالجملة والجميع يستنجد ببن غبريط

في جولة استطلاعية قادت “الشروق” إلى بعض مراكز إجراء مسابقة توظيف الأساتذة، بحسين داي وساحة أول ماي، أين وقفت على مشكل التأخرات، وغلق أبواب مراكز الامتحان بعد الساعة الثامنة صباحا. “الشروق” اقتربت من بعض المـتأخرين بمركز الإجراء هارون الرشيد بساحة أول ماي، والذين أكدوا في تصريحاتهم بأنهم لن يغادروا وسيتمسكون بحقهم في اجتياز الاختبارات، وناشدوا تدخل الوزيرة بن غبريط بعدم إقصائهم، خاصة وأنهم انتظروا المسابقة بفارغ الصبر للظفر بمنصب عمل قار، وقد تجمهر المئات من المترشحين المتأخرين بجل ولايات الوطن أمام مراكز الإجراء، احتجاجا على منعهم من دخول قاعات الامتحان، مما دفع زملاءهم المترشحين المتواجدين بداخل المراكز إلى الاحتجاج، مساندة لهم، مما أوجب تدخل الأمن لتهدئة الأوضاع.

 

نداءات لأصحاب السيارات عبر الفايسبوك لنقل المترشحين

وقاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، عشية انطلاق مسابقة التوظيف، “حملة” واسعة، ووجهوا نداءات لأصحاب السيارات لنقل المترشحين إلى مراكز الإجراء قصد التحاقهم بقاعات الامتحان في الوقت المحدد، على اعتبار أن أغلبهم قد تم تعيينه “عشوائيا” بمراكز بعيدة عن مقر سكناهم.

 

“مهازل” في اختبار اللغة العربية.. بسبب تسريبها

أكدت مصادر مطلعة لـ”الشروق”، بأن حادثة غريبة من نوعها شهدتها متوسطة أول نوفمبر بعين أرنات في ولاية سطيف، وتحديدا بالحجرة رقم 04، أين اكتشف حراس القاعة وجود الظرف الداخلي لاختبار اللغة العربية “مفتوحا” على اعتبار أنه يتم وضع المواضيع في ظرفين اثنين محكمي الإغلاق، مما أثار الشكوك حول تسريب الأسئلة التي تداولها المترشحون في الدقيقة 29 من الانطلاق الرسمي للاختبار عبر موقع “الفايسبوك”، أين رفض الحراس الإمضاء على محضر “فك الأختام” بعد ما تم إجبارهم على ذلك، كما تم منعهم من تدوين الملاحظة، في وقت قدمت الوزيرة بن غبريط ضمانات حول الشفافية في المسابقة.

 

أسئلة تافهة

ولدى اطلاع “الشروق” على بعض الأسئلة الخاصة بمادة التربية العلمية والتكنولوجية للتعليم الابتدائي، التي وردت “سطحية” لا ترقى حتى إلى مستوى السنة رابعة متوسط أو أقل، أين طلب من المترشحين ربط البيانات بسهم، مع ملء الفراغات وإكمال النقائص ووضع الكلمات في مكانها، كأننا بصدد حل تمرين موجه لتلاميذ السنة ثالثة ابتدائي.

 

النقابات تقاطع المسابقة.. ومترشحون يزحفون على العاصمة للنجاح

قاطعت، نقابات التربية مسابقات التوظيف، ورفضت التحاقها بمراكز الإجراء بصفة “ملاحظين”، وفي الموضوع أكد مسؤول الإعلام بنقابة “الكناباست”، بأن الوزارة لو اعتبرتهم فعلا شركاء اجتماعيين لكانت قد استشارتهم في قضية التغيير في نمط المسابقة، وبالتالي ففكرة الاستعانة بهم جاءت لتضليل الرأي العام، مشددا بأن النقابات تثق ثقة تامة في الأستاذ الذي بإمكانه أن يحفظ سيرورة الامتحان.

بالمقابل فقد أقدم عديد المترشحين على الزحف نحو العاصمة، للبحث عن فرصة للنجاح، بسبب قلة المناصب المالية التي تم فتحها على مستوى ولاياتهم، والتي انعدمت بولايات أخرى خاصة في المواد العلمية والتقنية.

 

مترشحة توشك على وضع مولودها أثناء الامتحان بالجلفة

وضعت صبيحة أمس، سيدة مولودها أثناء إجراء امتحان مادة الفرنسية في مسابقة توظيف الأساتذة بمركز الإجراء علي الياقوت في الجلفة، بعدما فاجأها المخاض في حدود الساعة الحادية عشرة، قبل تحويلها إلى مصلحة التوليد بمستشفى الأم والطفل أين وضعت مولودها، من دون أن تتمكن من إكمال مواد المسابقة، وعلق بعض المترشحين والحراس بأن الولادة في أمان أحسن بكثير من الفوز بمنصب عمل في الوقت الحالي، وقال بعضهم الآخر بأنه يجب تسمية المولود على إسم المؤسسة التي ولد فيها.

 

إجلاء حامل من مركز الامتحان بالوادي

لم تتمكن مترشحة بالوادي من اجراء الامتحان بعد أن جاءها المخاض في حدود التاسعة والنصف بقاعة الامتحان بمركز ثانوية 19مارس ببلدية الوادي، ليتم نقلها من طرف الحماية المدنية لمصلحة الولادة بمستشفى الوادي، أحد المترشحين طلب منها أنه إذا رزقت ببنت، فلتسميها نورية تيمنا بالوزيرة بن غبريط.

 

النعناع مكان اللوبيا في التمرين الثاني

وجد أحد المترشحين في مسابقة التوظيف رتبة أستاذ المدرسة الابتدائية في اختبار المواد العلمية صعوبة بالغة في الإجابة على التمرين الثاني المتعلق بنبتة اللوبيا والروشيم وبدلا من أن يقدم الورقة فارغة راح يتحدث عن النعناع بلغة الشعر قائلا:

سربي لي كأس بالنعناع نتونس بيه

وشعل لي قارو هم اللوبيا نبكيه

 

تراب واد سيد الناصر للتبرك

شوهدت إحدى العائدات من وعدة سيد الناصر في ولاية البيّض، نهار أمس محملة بأكياس من تراب واد ضريح سيد الناصر وهي تقدمه لإحدى صديقاتها ظناٌ منها بأن “بركته” تسهل عليها الصعب وتمكنها من إسترجاع المعلومات.

 

عائلة بأكملها تمتحن

أحد عمال البريد من حملة الليسانس من بلدية شرقية  من ولاية البيض تقدم للامتحان للظفر بمنصب بديل عن المنصب الذي يشغله لمدة 5 سنوات، في الوقت الذي شاركت فيه زوجته وابنه المتخرج حديثاٌ من الجامعة مما جعل أحد المعلقين يقول سنسمع مستقبلا عن شيء اسمه التوظيف بالجملة.

 

48 ولاية حاضرة في مسابقة التوظيف بايليزي

أهم ما ميز مسابقة توظيف الأساتذة لولاية ايليزي، هو وجود مترشحين قادمين من 48 ولاية من الوطن، وهو ما خلق حركية غير عادية بمقر الولاية، خاصة بالنسبة إلى المترشحات اللاتي جلبن معهن آباءهن وأمهاتهن أو حتى أزواجهن، فيما سجل تواجد  سيارات تحمل ترقيم الكثير من الولايات، وهذا ما يميز ولاية ايليزي عن باقي ولايات الوطن.

 

السجن بدل المسابقة!

وجد أحد المرشحين لفئة الأساتذة نفسه أمام المحكمة بورقلة قبل يومين من مسابقة السبت، وبدلا من دخول قاعة المسابقة وجد نفسه في السجن، حيث توبع بقضية تزوير مما حرمه من اجتياز المسابقة، ومن المنتظر أن يحاكم المتهم المترشح لوظيفة أستاذ بعد غد الاثنين.

 

يسأل عن “الويفي” بدلا عن ورقة الإجابة

دخل أحد المترشحين لمسابقة الأساتذة في أحد المراكز بورقلة وهو يسأل عن الرقم السري لـ “الويفي” بالمركز بدلا عن ورقة الإمتحان، رغم أن طاولته لا تحتوي على ورقة إجابة، مما جعل الحارس يسأله عن سبب هذا الحرص على البحث عن الرقم السري بدل الاهتمام بورقة الإجابة والمسودة وهو ما يدل على رغبته في الغش والاتصال بأصدقائه خارج المركز.

 

صاحب المرسيدس يطمح أن يكون أستاذا

أدهش أحد المترشحين من مدينة سطيف، بقية زملائه عندما توجه إلى مركز المسابقة في حي طنجة، وهو يقود سيارة مرسيدس من أعلى طراز لا يقل ثمنها عن المليار سنتيم، فجلبت له سيارة المرسيدس عاصفة من التعليقات، بل إن بعضهم نقل صورتها عند الزوال على الفايس بوك، وراح يعلق بالقول إن حلم وظيفة في التعليم صار مبتغى الأثرياء وأصحاب الجاه، مادامت الدروس الخصوصية والعطل العديدة مزايا ينالها الأستاذ.

 

الطريق السيار يتسبب في غياب المترشحين

عرفت نهار أمس مسابقة توظيف الأساتذة بالبويرة تسجيل نسبة غيابات معتبرة قدرتها مصادرنا القريبة من مديرية التربية بـ 12 بالمائة، وهي نسبة اعتبرتها تلك المصادر بالأقل من المتوقعة بحكم عدة أسباب أهمها بعد المسافة بين سكنات المترشحين ومراكز الامتحان التي تصل إلى أكثر من 70 كلم، كما ساهم الازدحام المروري حسب ما وقفنا عليه صباحا بالطريق السيار الذي عرف حركة كبيرة في تسجيل تأخر بعض المترشحين لاسيما بمناطق الأشغال بشطر الجباحية ، وهو ما أثار استياء هؤلاء وتذمرهم من قرار إبعادهم عن مراكز امتحاناتهم حسبهم بدون مراعاة هذا المشكل المعروف بولاية البويرة.

 

مياه “مرقية” للبيع في باب المركز

عمد شاب من مدينة المحمل، بولاية خنشلة، إلى بيع كميات جد معتبرة من مياه معدنية ذات الحجم الصغير، من مختلف الأنواع والعلامات، وبأسعار تفوق سعرها بأكثر من 70 %، وذلك عند باب احد مراكز امتحانات التوظيف لمسابقة الأساتذة بخنشلة، حيث وصل سعر القارورة الواحدة 130 دج للقارورة، والسبب أن المياه مرقية، وزعم صاحبها أنه قام يرقيتها بآيات قرأنية، تعمل على أبعاد العين، وتسهيل المهام، وهو ما جعل المرشحين يتهاتفون عليها بشكل كبير. ومنهم من اشترى قارورات بعدد مرات الامتحان.

 

مترشحات يدفعن سيارة متعطلة بالطريق

سادت، أمس، أجواء هستيرية لدى مجموعة من المترشحات في مسابقة الأساتذة بباتنة وهن متجهات لمركز الامتحان بين حي النصر وحي شيخي بباتنة، والسبب أن سيارة قديمة تعطلت بالطريق الرئيسي ما أدى لاختناق كلي لحركة المرور لحظات قبل بدء الامتحان، فساد نوع من التوتر لديهن خشية  عدم اللحاق بمسابقة القرن وقطار التوظيف، ولم تجد المترشحات من حل سوى المشاركة بأنفسهن مع عدد من الرجال لإزاحة السيارة المتعطلة على جانب الطريق لتحرير الطوابير المكدسة وبينهن سيارة الأجرة التي امتطينها من أجل بلوغ  المركز!

شاهد أيضاً

وزارة التربية تُشدّد إجراءات إعفاء التلاميذ من حصة التربية البدنية

وزارة التربية تُشدّد إجراءات إعفاء التلاميذ من حصة التربية البدنية

تناقصت وبشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، أعداد التلاميذ المعفييّن من دون أسباب مرضية من حصّة …